Header Ad

التصنيفات

قطر ستطيح بممالك الخليج ؟

الكشف عن وثائق ويكيليكس كانت البداية لانطلاق الربيع العربي وأول وثيقة كشفتها ويكيليكس كانت حول الفساد الاداري في تونس وأول ثورة حدثت في المنطقة العربية كانت في تونس ، والآن تحاول قطر أن تفعل الامر نفسه حيال الملوكيات والامارات الموجودة في الخليج وتكشف الوثائق المتعلقة بتاريخ هذه البلدان ، وكل الفضائح بسياسات هذه البلدان وامرائها.

 ولن يروق هذا الامر الى الكثير من تلك البلدان التي تسعى لاخفاء تاريخها ومنها السعودية التي بنت دولتها على الجماجم وذبح ملايين المسلمين على أعتاب تشكيل الدولة السعودية وكذلك تحالف آل سعود مع الغزاة البريطانيين ضد الدولة الاسلامية الوحيدة في ذلك الزمان وهي “الدولة العثمانية” وهو ماأدى الى انهيار وسقوط الدولة العثمانية الكشف عن التاريخ الحقيقي لهذه البلدان سيضع حكامها في ورطة حقيقية .
وتعتزم المكتبه الوطنيه البريطانيه اتاحه اكثر من نصف مليون صفحه من وثائق تاريخيه تشرح التاريخ والثقافه العربيه علي الانترنت للمره الاولي في اطار خططها لجعل الوصول الي محتوياتها اكثر سهوله.وتشمل الاعمال التي تنوي المكتبه اتاحتها علي الانترنت كتاب (دليل الخليج) للبريطاني جيه.جي. لوريمر والذي يعتبروه الكثيرون احد اهم المصادر عن دول الخليج والمملكه العربيه السعوديه والذي الفه اصلا في مطلع القرن العشرين ككتيب لمساعده عملاء المخابرات وصانعي السياسه البريطانيين في الشرق الاوسط.
ويعرض المشروع -الذي سيتكلف 8.7 مليون استرليني (14 مليون دولار)- اكثر من نصف مليون وثيقه اضافه الي 25 الف صحفه من مخطوطات تستعرض العلوم والطب في العالم العربى اثناء القرون الوسطي.وفي السابق كانت الوسيله الوحيده للاطلاع علي هذه الوثائق هو زياره حجرات القراءه بالمكتبه في لندن.