Header Ad

التصنيفات

إختفاء مبالغ ضخمة من أرصدة عمرسليمان

كشفت مجلة “انتلجنس أون لاين” الفرنسية المتخصصة في شؤون الاستخبارات أن ورثة الجنرال المصري عمر سليمان نائب الرئيس المصري السابق مبارك و أخر رئيس لجهاز المخابرات في حقبة مبارك قد قامت برفع دعوي قضائية ضد بنك دبي التجاري تتهمه بإخفاء مبالغ ضخمة من أرصدة الجنرال عمر سليمان بعد وفاته.

وقالت المجلة أن أسرة سليمان قد أوكلت مكتب برايت كايز للمحاماة في لندن لتولي القضية بعد محاولات ودية مع بنك دبي التجاري أستمرت أكثر من 3 شهور دون نتيجة تذكر.

وحسب تقرير المجلة فإن المبالغ المختفية من أرصدة عمر سليمان تقدر بالمليارات و تذهب بعض التقارير إلي أنها تزيد علي سبعة مليارات دولار و يبدو أنها لا تخص سليمان وحده و الأحري أنها تخص الرئيس السابق مبارك و أسرته و بعض رجال نظامه.

وتقول المجلة أن دبي كانت الوجهة و الملاذ الآمن لرجال نظام مبارك أثناء و بعد الثورة حيث هبط عليها حسين سالم مع أول أيام الثورة المصرية و هو يحمل حقائب ضخمة من الأموال و خرج منها إلي أسبانيا التي يحمل جنسيتها تاركاً أمواله في بنوكها و ربما أودع جزءاً منها في حساب عمر سليمان.

و يعيش فيها الآن الجنرال أحمد شفيق بعد خسارته في سباق الإنتخابات الرئاسية الذي غادر مصر في جنح الليل قبل أن يقرر النائب العام المصري منعه من السفر لإتهامه في قضايا فساد

وحسب المجلة،فإن أسرة عمر سليمان قد تواجه مشكلتين الأولي ربما أنها لا تمتلك مستندات رسمية تثبت إيداع تلك المبالغ في حسابات سليمان الذي توفي فجأة و الثانية كيف تبرر وجود هذا المبلغ الضخم في حساب موظف حكومي بدولة في العالم الثالث مهما كان منصبه

و توفي اللواء عمر سليمان في مستشفي “كليفلاند كلينيك” في ولاية أوهايو الأمريكية، و قيل ، إنه توفي نتيجة لمضاعفات الداء “النشواني”، وهو مرض يؤثر على القلب والكلى وغيرهما من الأجهزة.

وقال المستشفي أنه نتيجة لهذا الداء يتحول البروتين إلى الشكل أو الحالة النشوانية عندما يحدث تشوه أو تغير في بنيته الثانوية، مما يجعله غير قابل للذوبان.

ويعتبره الكثيرون مرضاً مناعياً مجهول السبب يتظاهر فى تشكل أورام حبيبية، يصيب غالباً الشباب من الجنسين، ويمكن أن يصيب أي عضو، وتظهر أعراضه تدريجياً، لكن في بعض الحالات قد تظهر فجأة، يتفاوت سيره السريري من مرض لا عرضي إلى حالة مزمنة وخيمة قد تؤدي إلى الموت.

وتشير موسوعة ويكيبديا إلى أن داء نشواني (بالإنجليزية Amyloidosis) وهو تشخيص نسيجي تندرج ضمنه عدة أمراض مختلفة. يكمن المنشأ المرضي فيه من خلال ترسب البروتين النشواني في الأنسجة الحية والأعضاء؛ مما يؤدي لنشوء المرض.