Header Ad

التصنيفات

إقرأ 15 سراً جديداً

يقول احد العاملين في مجال الاعلام ان كل تصريح يهاجم فيه نائب من تيار المستقبل ناشر او رئيس تحرير او وسيلة اعلامية فان الرد لن يكون الا بشأن الامور الشخصية للشيخ سعد الحريري.
تقول معلومات قضائية انه من المستحيل للضابطة العدلية ان تحدد في اي قسم تكلم النائب عقاب صقر، وبأي قسم تم ايصال شريط ثاني الى كلامه في القسم الأول. وبالتالي فان كل الاشرطة في هذا المجال، لا قيمة قانونية لها على مستوى القضاء اللبناني، وهي لا تشكل أي دليل فعلي أو حسّي، يمكن للقضاء ان يجرّم فيه شخصاً، على اساس التسجيلات.
تستغرب اوساط ان يكون نشاط وزير العدل الاستاذ شكيب قرطباوي على قاعدة عدم الدخول بأي نقاش أو عمل يدفع المحاكم والقضاء الى الامام بقوة، بل ان يكون متجنّباً حصول أي حادثة، طالما انه وزيراً للعدل. على عكس ما كان يطالب العماد ميشال عون بوزارة العدل، وانه يريد فتح ملفات والبحث بها، فجاء وزير عوني الى وزارة العدل، ولم يحصل اي شيء، ولم يقم بأي عمل. ولم يتم معرفة الاسباب التي جعلت وزير عدل عوني في وزارة العدل، لا ينفذ شيئاً من كل ما قاله العماد عون.
تبين لدى المخابرات الاوروبية والتركية ان اعمال النائب عقاب صقر وتعاطيه الاعلامي بشأن دقيق في الصراع السوري، هو عمل “صبياني” يقوم به نائب لا خبرة له في السياسة، ولا في ميدان الفعل الحقيقي لادارة حلقة اتصالات من هذا النوع. وانه مثل الرئيس سعد الحريري، يقوم بأعمال “صبيانية” في السياسة، ثم لاحقاً يأتي من ينصحه وينقذه من ورطته.
تلقى النائب عقاب صقر نص المؤتمر الصحافي الذي عقده بالفاكس من هاني حمود مستشار الرئيس سعد الحريري للاعلام. وقد امضى طيلة الليل كي يحفظ كلمة وكلمة، ما جاء في الفاكس المرسل له من قبل هاني حمود كي لا يقوم بأخطاء أثناء الكلام، لان الشيخ سعد الحريري قد “يزعل” من عقاب صقر، والذي دائماً يخاف منه عقاب صقر ويعيش عقدته ان “يزعل” منه الشيخ سعد الحريري. 
وبعدما انتهى من مؤتمره الصحافي، قام سعد الحريري بتهنئته وقال له “برافو، لقد قلت الكلام تماماً كما أردناه ان يكون”.
اثر المؤتمر الصحافي الذي عقده النائب عقاب صقر، واتصال الرئيس سعد الحريري به، قال نائب من تيار المستقبل ان الرئيس سعد الحريري يفكر جدياً اذا حصل على الاكثرية، بترشيح عقاب صقر لرئاسة المجلس النيابي بدلاً من الرئيس نبيه بري، نظراً لبراعته في الكلام، وقدرته على التكلم ساعات دون توقف، مما يجعله رئيساً جيد للمجلس النيابي، بدلاً من الرئيس نبيه بري. وقال ان عقاب صقر هو الوحيد القادر على تغطية المكان الذي سيتركه الرئيس نبيه بري في رئاسة المجلس النيابي، وهو نائب من الطائفة الشيعية، وهكذا يكون الرئيس سعد الحريري قد أزاح الرئيس نبيه بري وجاء برئيس مجلس متكلم جيداً، وقادر على القاء خطابات وحوارات داخل المجلس النيابي، خاصة وان النائب عقاب صقر من الناجحين في اختيار فتيات للشيخ سعد الحريري، للعمل معه، وباتت لديه خبرة كبيرة في هذا المجال، من خلال اقامته في الخارج. ويتكل عليه الشيخ سعد الحريري بشأن الفتيات، بشأن العمل معه في مؤسساته، حيث يقوم الشيخ سعد الحريري بجهد كبير لادارة اعمالهم ونشاطهم بعد ان يكون عقاب صقر قد دبّر الامر واحسن اختيار افضل الفتيات، من اجل المهمة مع الشيخ سعد الحريري في المؤسسات التابعة له.
وفي خبر لاحق، نطلع الجمهور على امكنة المقابلات التي تجريها الفتيات من اجل اختيارهم من قبل الشيخ سعد الحريري بحضور عقاب صقر، وللخبر صلة.
تبين ان الشيخ حمد رئيس وزراء قطر، هو الذي تحادث مع الاسرائيليين، وطلب منهم قبول زيارة خالد مشعل لقطاع غزة. وقد تكلم شخصياً مع الرئيس نتنياهو ووزير الخارجية ليبرمان، وتلقى منهم ضمانة بأن لا يمسّ أحد السيد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي في حركة حماس. وعلى هذا الاساس، وصل خالد مشعل الى قطاع غزة، لعقد اجتماعات مع القادة واقامة احتفال شعبي، والقيام بنشاطات وزيارات لقطاع غزة.
كلف الشيخ سعد الحريري مكتب سفريات لينسّق مع أمانة ، لكي يحجز تذاكر سفر والاقامة في الفنادق مع تأمين دفع الاموال كلها من تيار المستقبل لكافة النواب في المجلس النيابي لتمضية الاعياد خارج لبنان، خوفا من حصول الاغتيالات لهم اثناء فترة الاعياد. وقد بدأ العمل في هذا المكتب وتقريباً كل نواب ، باستثناء 3 او 4 سيكونون في لبنان، والبقية سيسافرون الى الخارج، لتمضية فترة الاعياد التي ستنتهي بعد السادس من كانون الثاني. وتكون عودتهم تقريباً بحدود 9 و10 كانون الثاني القادم.
ارتاح سفراء الدول الاوروبية الى اجتماع نواب  مع الرئيس بري خاصة وانهم الذين نصحوا  بالانفتاح مع الرئيس نبيه بري، وتجاوبوا معه، ويعتبر الرئيس بري ان اللجان النيابية ستبدأ عملها جديا بعد الاعياد وان لبنان سيكون في حالة استقرار بعد الاعياد من خلال البدء بنشاط اللجان النيابية في المجلس النيابي، وتحسين الامور في العلاقة ما بين 8 و14 آذار.
رغم الاحداث الحاصلة في لبنان، فان شركة اماراتية اشترت قطعة أرض في منطقة كورنيش النهر، حتى سن الفيل، لاقامة مركز تجاري ضخم، مساحته 35 الف متر مربع. وسيبدأ العمل في بناء هذا المركز مع مطلع الربيع بعد شرائه حالياً وتكليف مهندسين البدء باعداد خرائط للبناء، وتأمينها والحصول عليها كي يبدأ العمل بالبناء في شهر آذار، والمشروع يكلف 200 مليون دولار.
بعد اغتيال الشهيد اللواء وسام الحسن، تلقى سفراء حلف الناتو في لبنان مذكرة خطية سرية للغاية، بعدم تنقلهم في مواكب معروفة وواضحة، بل أخذ الحيطة والحذر الى أكبر حدّ، ومنذ ذلك الوقت، توقف سفراء حلف الناتو عن قبول دعوات غداء او عشاء عند وزراء ونواب، كذلك قاطعوا كل المطاعم، لعقد لقاءات مع شخصيات والغوا كل مواعيدهم، وباتوا يقومون بتحرّك يقتصر على العمل في السفارة، والانتقال الى منزلهم اذا كان خارج السفارة.
رفض الوزير وليد جنبلاط رفضا قاطعا اي بحث بتغيير قانون 1960، وقال بعد انضمام هنري حلو الى كتلته وعودته اليها، واصبحوا 8 نواب، فانه سيصوّت في مجلس النواب لقانون 1960، او يعطّل النصاب، لان 8 نواب من قبله، هم الذين يرجّحون الكفّة في المجلس النيابي، إما لصالح  او ، كذلك سيقوم بتقديم استقالة وزرائه من الحكومة ما لم يكن قانون انتخابات 1960 على اساسه ان تجري الانتخابات.
وكان فريق سياسي قد عرض على الوزير جنبلاط تقدمة 4 مراكز له نيابية، اضافة الى لائحته في الشوف، كي يقبل بقانون النسبية. لكن الوزير جنبلاط رفض هذا الطرح كلياً، وقال “لن اشترك بأي حكومة، وسأصوت للمجلس النيابي ضد اي قانون غير قانون 1960 للانتخابات النيابية.
تدرس الاجهزة الامنية والمخابرات الاجنبية كيفية وصول كمية الاسلحة بهذه الوفرة والعدد الكبير، الى منطقة طرابلس والى جبل محسن، حيث ظهر ان هنالك ملايين الطلقات، وآلاف البنادق موجودة في طرابلس وجبل محسن، وان الاشتباكات منذ سنة كانت تجري بشكل محدود، ولا تستعمل فيها بنادق حربية مثل البنادق التي هي موجودة الان بين أيدي المسلحين، وكيف حصل المسلحون على هذه البنادق الحربية المتطورة، مع قاذفات اينرغا، وقذائف صاروخية، من الطراز الجديد. وعمّا اذا كانت الاسلحة جاءت بالبحر، ومرّت عبر مرفأ طرابلس، ام انها جاءت عبر الفلسطينيين، وقاموا بتهريبها منظمات فلسطينية من العراق الى سوريا الى لبنان.
اقترحت مؤسسة كارتر للرئيس الاميركي الاسبق ان تشرف على الانتخابات النيابية في لبنان، في ايار 2013، وذلك في رسالة ارسلتها الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، ولدى الرئيس كارتر تبرعات يتلقاها من منظمات عالمية، ولديه ايضاً حوالي 500 متطوع، يشرفون على الانتخابات، ولديهم خبرة في الشفافية، وحرية الانتخاب وسيبحث الامين العام اقتراح الرئيس كارتر مع الحكومة اللبنانية، اذا كانت توافق على هذا الاقتراح ام ترفضه.
في تقرير كتبه جهاز امن لدولة عربية مغربية، ان النائب عقاب صقر هو الأكثر ارتزاقاً ومرتزق عند الشيخ سعد الحريري، حيث يذهب الى المغرب، ويدبّر فتيات للشيخ سعد الحريري، اثناء فصل الشتاء في المغرب، وصيفاً في اليخت مقابل مدينة ايبيزا في ايطاليا. وذلك كي يحصل الشيخ سعد الحريري على افضل الفتيات، كي يعملون معه كسكرتيرات لأعماله المتعددة. وعلى هذا الاساس سمّى النائب عقاب صقر نجله الذي وُلد باسم سعد. وارتزق بهذه التسمية لشراء منزل دفع ثمنه الشيخ سعد الحريري. ويسافر الشيخ سعد الى المغرب حيث يوافيه هناك عقاب صقر، ويرتزق منه بعد اختيار الفتيات، الذين يعملون في مكاتب الحريري، بعد اختيارهم واختبارهم في المغرب.
ثم بعد اختبار الشيخ سعد للفتاة، واذا كانت غير صالحة للعمل جيدا، او عليها علامات استفهام، يرسلها لعقاب صقر كي يختبرها ويرتزق بالمال من الشيخ سعد الحريري، على عمله هذا، مكافأة له، لاختيار افضل الفتيات كسكرتيرات في مكاتب شركات الشيخ سعد الحريري في العالم.
كذلك فان تهمة تعاطي عقاب صقر الكوكايين والشيخ سعد الحريري منذ 10 سنوات هو امر اتهموه للشيخ سعد الحريري به وكانت اشاعة كاذبة، وليست صحيحة ابداً، مع ان الشرطة في فرنسا، وفق اشاعات ذكرت، انها على علم بهذا الامر، لكن الامر هو اشاعة ضد الشيخ سعد الحريري وعقاب صقر بشأن مادة الكوكايين، والخبر ليس صحيحاً.
تساءلت اوساط امنية عن موقف تيار المستقبل مما جرى في طرابلس، وعرضت الوضع بالشكل التالي:
اولا: عند انتشار خبر مقتل 20 شاباً في سوريا، اثناء تسلّلهم الى تلكلخ، كانت ردّة الفعل في مدينة طرابلس غاضبة، وكان ذلك يوم الجمعة والسبت. فلم يحصل اي اطلاق رصاصة باتجاه جبل محسن، لانجاح احياء مهرجان الشهيد اللواء وسام الحسن.
ثانيا: عند انتهاء احياء ذكرى اللواء الشهيد وسام الحسن، انفجر الوضع في طرابلس بين باب التبانة وجبل محسن، والقبة والزاهرية، وهذا يعني ان تيار المستقبل قادر على السيطرة على المسلحين، لانهم لم يطلقوا رصاصة عند خبر مقتل الشبان من طرابلس في تلكلخ، بناء لطلب المستقبل بعدم حصول اشتباكات مع جبل محسن، وبعد انتهاء مراسم احياء ذكرى الاربعين للشهيد اللواء وسام الحسن، فتحت جبهة طويلة بين باب التبانة وجبل محسن.
وقالت الجهات الأمنية ان تيار المستقبل بهذا التصرف وهذا السلوك، أظهر انه هو يحرّك القتال في طرابلس، وهو قادر على منع الاشتباكات عندما يقرر. ولذلك فان تيار المستقبل مسؤول عن جزء كبير من اشتباكات طرابلس، لانه احياناً قد يكون جبل محسن له مصلحة سورية في حصول الاشتباكات، فتحصل نتيجة تحرك جبل محسن واطلاق النار. لكن هذه المرة اظهرت الامور ان تيار المستقبل هو القادر على ضبط الاشتباكات، وهو الذي يطلق الاشتباكات، وهذا ما حصل مع احياء ذكرى الشهيد اللواء وسام الحسن، ومع الاشتباكات التي اندلعت بعد الانتهاء من الذكرى.
قال خبير سياسي ان الوزير وليد جنبلاط بالمبادرة التي طرحها، اظهر انه سياسي محنّك من الطراز الأول، لأن الامور ذاهبة الى مكان خطير، وهو أدرك ذلك، وقام بجولة على مشايخ الطائفة ليبلغهم خطورة الوضع، وضرورة تجنّب الدخول في اي مشكلة، لان الفتنة السنية الشيعية قد تحصل في اي لحظة، حتى انه قال لهم اذا كان معكم بعض المال، حافظوا عليه لان ايام صعبة آتية.
وفي ذات الوقت وضع جنبلاط عريضة مكتوبة ، وطلب من الوزير غازي العريضي وابو فاعور لتسليمها الى القوى كلها كي يكون شاهدا على انه اول من حذر من الفتنة وقام بمبادرة ولم يستجب له الاطراف، وعندها يكون جنبلاط قد خرج من الصراع الداخلي على اساس انه طرح مبادرة ولم يقبلها الاطراف.
وهذه خطوة ذكية من الطراز الاول، وفق هذا الخبير.
تراقب الاوساط الاسلامية في لبنان، ما يجري في مصر، خاصة بالنسبة للاخوان المسلمين، لانه اذا سقط الاخوان المسلمون في مصر في التجربة ولم ينجحوا في الحكم وفي الحفاظ على الحكم، فان ذلك سيشكل نكسة للخط الاسلامي في كل العالم العربي، لان مصر اكبر دولة عربية واسلامية بين الدول العربية.
من هنا، فان سقوط او خسارة الاخوان المسلمين في مصر، ستنعكس على لبنان، وتؤثر على قوة الخط الاسلامي الاصولي الذي يتفق مع الاخوان المسلمين. ولذلك فهم ينتظرون موعد الاستفتاء في ، ويتابعون أحداث مصر كل يوم، من اجل اتخاذ الموقف من الاوضاع، من قبل القوى الاسلامية اللبنانية، انطلاقا من احداث مصر وما سيجري هناك، وكيف سيتصرف الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي، واذا كان سيبقى رئيسا للجمهورية، أم يسقط في الشارع، أم تحصل مشاكل واشتباكات في مصر، بين القوى المدنية وبين القوى الاسلامية المتشددة مثل الاخوان المسلمين.
يعاني أهالي جبل محسن من المشكلة الصحية عندهم، ذلك انه لا يوجد مستشفى في جبل محسن، لمعالجة اصابات الجرحى بسبب الاشتباكات. وان كل ما لديهم مستوصف وطبيب في جبل محسن. وهذا المستوصف غير قادر على معالجة الاصابات بالرصاص، او القيام بعمليات جراحية هامة. لذلك فان هنالك وضع صعب في جبل محسن على الصعيد الصحي، خاصة على صعيد جرحى الاشتباكات ومعالجتها.
وتجري اتصالات بين جبل محسن والجيش اللبناني، عبر مخابرات الجيش في الشمال، لفتح طريق من جبل محسن باتجاه زغرتا، لسيارات الصليب الاحمر، كي تدخل الى جبل محسن وتأخذ الجرحى الى مستشفى زغرتا، بضمانة الجيش اللبناني بعدم تعرض المسلحين من الطائفة السنية لسيارة الاسعاف، وقتل الجرحى العلويين، الذين يكونون في سيارة الاسعاف، في ظل جو احقاد ووقوع قتلى لدى الجانبين اثناء الاشتباكات التي تحصل بين جبل محسن وباب التبانة.
اعتبر البعض ان الرئيس نبيه بري استطاع بحنكته السياسية فتح باب الحوار مع ، بعدما كانت ترفض هذا المبدأ جملة وتفصيلاً. وانه لدى استقباله نواب ، كان الجو مرتاحاً الى أقصى الحدود، وان الرئيس بري نجح في تحريك نشاط المجلس النيابي، ولذلك فاللجنة الفرعية بشأن الانتخابات ستجتمع في المجلس، بطريقة إخراج وضعها الرئيس بري، تضمن نشاط المجلس النيابي، وتمنّي  عدم الحضور الحكومي، وهذا ما سيفعله الرئيس بري دون ان يشعر الحكومة انها مستبعدة، بل سيتعامل في جلسات أخرى على دعوة الحكومة الى جلسات مناقشات، حتى لو قاطع نواب ، فان النصاب بوجود كتلة جنبلاط يكون مؤمناً. لكن بالنسبة لاجتماعات اللجان، فقط استطاع الرئيس بري فتح نافذة ايجابية، والامور تسير بالاتجاه الجيد، وان الرئيس بري بات مرجعية للاتصال بين  و8 اذار، ولم يعد الحائط الذي يفرّق  عن  قائماً، من خلال اقناع الرئيس بري لـ14 آذار الحضور لاجتماعات اللجان في المجلس النيابي.
يقول سفير تركيا في لبنان، عند مراجعته بشأن المخطوفين في منطقة عزاز في ريف حلب، والحديث الذي جرى عن نقلهم الى تركيا، ان تركيا غير معنية بشأن المخطوفين، لانهم ما زالوا في الاراضي السورية، ولذلك فتركيا غير معنية بالامر، ولا يمكن الطلب الى تركيا تسليم المخطوفين الى اهاليهم، لان لا علاقة لها بالمخطوفين، وانهم ما زالوا في الاراضي السورية.
حاول ملك يرأس احدى الدول العربية التوسّط بين زعيم سياسي لبناني، ودولة عربية هامة، من أجل تأمين زيارة ومصالحة مع الزعيم السياسي اللبناني وقيادة الدولة الهامة. لكن مسعاه لم ينجح، رغم العلاقة الممتازة بين هذا الملك العربي، وقيادة الدولة الهامة. وبقيت العلاقة مقطوعة بين السياسي اللبناني وتلك الدولة الهامة.
لم تنجح كل مساعي الدينية والديبلوماسية في تقريب وجهات النظر بين القادة المسيحيين في لبنان اثناء زيارتهم للفاتيكان، حيث تم ترفيع البطريرك بشارة الراعي الى رتبة كاردينال، ووجود الشخصيات المسيحية في الفاتيكان. لا بل ان بعد عودته من الفاتيكان، اشتدّت العداوة بين العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع، حيث اتهم العماد عون الدكتور جعجع بالكذب، وردّ عليه جعجع بأنه آخر من يحق له، أي العماد عون، الحديث عن ان حبل الكذب قصير.
رغم اعلان وزير الاشغال والنقل، ان في مرفأ بيروت فضيحة بمليار و300 مليون دولار في السنة، ورغم تسليط الاضواء من قبل الاعلام على هذا الامر، فانه لم يتم اتخاذ الاجراءات من قبل الدولة، لوقف استمرار هذه الفضيحة وهدر اموال الشعب اللبني.
في حين ان الموازنة اللبنانية في عجز كبير وتحتاج الى اي مبلغ، فكيف اذا كانت الفضيحة بمليار و300 مليون دولار، كما يقول وزير الاشغال والنقل غازي العريضي. ولماذا لا يتم اعتبار تصريح الوزير غازي العريضي نوعاً من إخبار للقضاء.
يحاول نائب في كتلة العماد ميشال عون إقناع العماد عون بالتحالف مع الرئيس أمين الجميل، في مناطق البترون وجبيل وكسروان والمتن الشمالي والمتن الجنوبي. واعطاء 6 مقاعد للرئيس الجميل، فيما يحصل العماد عون على بقية الاصوات كلها، وانه في حال تفاهم العماد عون مع الكتائب اللبنانية، فان لوائحهم حتماً ستنتصر في هذه المناطق. وبهذه الطريقة يضمن العماد عون عودة نجاح لوائحه في كسروان والمتن الشمالي والمتن الجنوبي، وبالتالي يبقى تكتل التغيير والاصلاح تكتلاً كبيراً ومضمون النتائج.
ويتابع النائب العوني نشاطه باجتماعات سرية، أحياناً مع النائب سامي الجميل، وأحياناً مع نائب رئيس مجلس الوزراء السابق المهندس ميشال المر.
تقول أوساط سياسية ان حزب الله والعماد ميشال عون قد لا يناسبهم قانون الانتخابات على اساس قانون القضاء، الذي صدر سنة 1960، وانه قد يتم تعطيل الانتخابات لشعور الاكثرية الحالية بأنها ستخسر في الانتخابات، اذا جرت على أساس قانون 1960، وهي تصر على النسبية.
فيما يرفض الوزير وليد جنبلاط البحث بالنسبية ويصرّ على قانون 1960. ويهدد الوزير جنبلاط بسحب وزرائه من الحكومة، وبالتصويت ضد قانون النسبية، مع قوى ، مما يجعل الاكثرية ضد قانون النسبية. ولذلك يقول البعض انه اذا شعر العماد عون وحزب الله بأنهم سيخسرون الانتخابات، على قاعدة قانون 1960، فانهم سيقومون بتعطيل الانتخابات النيابية، من خلال الاستقالة من الحكومة، ولديهم اكثر من الثلث المعطل، وعندها تصبح الحكومة، حكومة تصريف الاعمال، ولا يمكنها اجراء الانتخابات النيابية.
اصبحت العلاقة بين مرجع كبير وزعيم سياسي بارز سيئة للغاية، وهم يتبادلون الاتهامات امام زوارهم، الذين يقومون بنقل وجهة نظر كل جهة الى الجهة الاخرى. ولم يستقبل المسؤول الهام هذه الشخصية منذ فترة طويلة، والعلاقة بينهما شبه مقطوعة، ولم تنجح وساطة قام بها فريق من النواب في تحسين العلاقات، لكن الخلاف بقيَ على حاله بين المرجع الكبير والشخصية السياسية الهامة.