Header Ad

التصنيفات

العراق بالمثلث الأول في قائمة الدول الأكثر فساداً من بين 176 بلدا في العالم

أعلنت منظمة الشفافية العالمية أن العراق يحتل المرتبة الثالثة في الفساد بين دول العالم بعد الصومال والسودان.

وأظهر تقرير للمنظمة ،صدر امس الخميس، تذيل الصومال قائمة الدول الأكثر فساداً، حيث قبع في المركز 174، بحصوله على 8 درجات فقط، أي أنه أكثر دول العالم فسادا، ثم تلاه السودان الذي احتل المركز 173، و8 درجات، وتبعهما العراق الذي تمركز في الموقع 169، وحصل على 18 درجة.

ووضع التقرير قطر والإمارات بالمركز 27، وحصل كل منهما على 68 درجة، وهذا يضعهما على رأس قائمة الدول العربية الأقل فسادا.

 وأوضح التقرير أن الدنمارك وفنلندا والسويد احتلت مكانة أقل الدول فسادا في العالم، في أحدث مسح عالمي لمستويات الفساد في العالم لعام 2012، بينما قبعت أفغانستان وكوريا الشمالية والصومال في أدنى القائمة باعتبارها أكثر دول العالم فسادا.

 إلى ذلك قالت هوغيت ليبل رئيسة منظمة الشفافية العالمية، وهي هيئة أسست في عام 1993 لكشف الفساد ومعالجته عبر العالم، إن “الحكومات بحاجة إلى تبني الإجراءات المناهضة للفساد عند اتخاذ قراراتها جميعا”.

وأضافت أن “الأولوية تتضمن قواعد أفضل في حالات الضغط والتمويل السياسي، والإنفاق العام، وتبني شفافية أكبر، وإخضاع المؤسسات العامة للمساءلة الشعبية”.

 وشمل مؤشر الفساد الذي كشفت عنه المنظمة العالمية للشفافية لعام 2012، 176 دولة عبر العالم، وتعتقد المنظمة أن ثمة ربطا بين الفقر، والصراع، وانتشار مستويات الفساد.

وكان العراق احتل المرتبة 175 من بين 182 بلدا الاكثر فسادا ماليا واداريا حسب تقرير اعدته منظمة الشفافية الدولية لعام2011  .