Header Ad

التصنيفات

بريطانيا كانت تحضر لحرب في سورية قبل سنتين من بدء الأحداث

كشف رولان دوما وزير الخارجية الفرنسي الأسبق في عهد الرئيس فرانسوا ميتران أن بريطانيا كانت تحضر المسلحين لغزو سورية قبل عامين من بدء الأزمة في سورية في عام 2011.

وقال دوما خلال ندوة تلفزيونية: “سوف أقول كل شيء كنت قبل سنتين في بريطانيا والتقيت بمسؤولين بريطانيين والبعض منهم كانوا أصدقائي اعترفوا لي بأنهم كانوا يعدون شيئا في سورية وبأن بلادهم كانت تحضر حتى يغزو المسلحون سورية حتى أنهم طلبوا مني بحجة أنني كنت وزيرا للخارجية أشارك معهم لكني رفضت”.
ولفت دوما إلى أن خطة ضرب سورية كانت مجهزة ومصممة ومنظمة منذ وقت بعيد قبل الأحداث التي وقعت في عام 2011 مؤكدا أن الهدف هو الإطاحة بالحكومة السورية لأنها تعلن العداء لإسرائيل في تلك المنطقة كاشفا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي قال له منذ فترة طويلة.. سنحاول التفاهم مع الدول المجاورة والذين لن يتفقوا معنا سنضربهم.
وكانت المناقشة المتلفزة على القناة البرلمانية الفرنسية مكرسة للحديث عن الحرب في سورية وشارك فيها إضافة إلى دوما اكسيل بونياتوسكي البرلماني من حزب اليمين (في الفال دوواز) والرئيس الأسبق في لجنة الشؤون الخارجية ورندة قسيس رئيسة الهيئة العامة للائتلاف العلماني الديمقراطي السوري والمحرر الفرنسي فريدريريك بيرك.